دراسة: الرجال أكثر تلويثا للجو من السيدات بـ16%

News

أفادت دراسة حديثة على العازبين في السويد، بأن الرجال أكثر تسببا في تلويث الجو بـ16% مقارنة بالسيدات، وذلك من خلال المشتريات التى ينفقون النقود عليها.

تقول نياكا كارلسون، مشرفة الدراسة من شركة إكلوب البحثية السويدية، في حديثها لصحيفة “الجارديان” البريطانية، إن الرجال -حسب الدراسة- ينفقون أموالهم في بنزين السيارة والسجائر والطعام خارج المنزل، وجميعها أسوأ ضررا على البيئة، وفي المقابل، تنفق السيدات أموالهن على أثاث المنزل والملابس ومستحضرات التجميل الطبيعية.

وتضيف كارلسون أنه من الضرورى اعتماد الجزء المتعلق بالفروقات بين الرجل والمرأة في كل الخطط الرامية لإصلاح التغير المناخى.

وأكدت الدراسة أن العطلات تساهم في رفع مقدار تلويث الفرد للجو بـ50%، وركوب السيارة بدلا من المواصلات العامة بـ40%، وقد ذكرت دراسة سابقة أن الرجال أكثر ميلا للعطلات بالسيارة بدلا من المواصلات.

يذكر أن الاتفاقية الخضراء التى أقامتها دول الاتحاد الأوروبى تتعرض لكثير من الانتقادات؛ لعدم احتوائها على بند يتعلق بالجندرية والفرق بين الرجل والمرأة، إذ تقول إلينور جسلور، وزيرة المناخ النمساوية، إن المرأة أكثر تضررا بفقر موارد الطاقة مثلا مقارنة بالرجل؛ لذلك ينبغي حساب الفرق بين الجنسين في تبعات تغير المناخ.

https://www.theguardian.com/environment/2021/jul/21/men-cause-more-climate-emissions-than-women-study-finds

Related Posts