الأربعاء : 22 - أغسطس - 2018 م

رئيس مجلس الإدارة
حسنى محمود

رئيس التحرير
وليد عادل

مكتبة الإسكندرية تضم مقتنيات العالم المصري «مشرفة»الذي نعاه اينشتاين

مكتبة الإسكندرية- صورة أرشيفية

قالت مكتبة الإسكندرية يوم الخميس في بيان إن أسرة عالم الفيزياء المصري الدكتور علي مصطفى مشرفة -الذي توفي قبل 65 عاما ونعاه ألبرت أينشتاين- أهدتها مقتنياته النادرة وتضم وثائق وصورا وأبحاثا ستكون متاحة للباحثين إلكترونيا ضمن مشروع ذاكرة مصر المعاصرة.

ومشروع ذاكرة مصر المعاصرة هو مكتبة رقمية على الإنترنت توثق تاريخ مصر المعاصر من خلال الصور والوثائق والطوابع والصحف والتسجيلات الصوتية والفيديو والدراسات التاريخية والمقتنيات الخاصة.

ومشرفة (1898-1950) الذي يحظى بكثير من التقدير لدى المصريين تخرج في مدرسة المعلمين العليا عام 1917 وحصل علي دكتوراه فلسفة العلوم من جامعة لندن عام 1923 وكان أول مصري ينال دكتوراه العلوم من جامعة لندن عام 1924. وأصبح أستاذا في جامعة القاهرة قبل بلوغه الثلاثين وأصبح عام 1936 أول مصري يتولى عمادة كلية العلوم بجامعة القاهرة.

وقال خالد عزب رئيس قطاع الخدمات والمشروعات بمكتبة الإسكندرية في البيان إن الدكتورة سلوى مشرفة أهدت مقتنيات نادرة لأبيها ومنها عدد كبير من مقالاته المنشورة بالعربية والإنجليزية وأبحاثه العلمية وبعض محاضراته بجامعة القاهرة وبعض مسودات أحاديثه التي ألقاها بالإذاعة المصرية إضافة إلى هدايا وميداليات تذكارية وأوراق شخصية منها مفكرته الشخصية ويومياته بخط يده.

وسجل البيان أن مشرفة حين توفي في 15 يناير كانون الثاني 1950 نعاه آينشتاين (1879-1955) قائلا "لا أصدق أن مشرفة قد مات. إنه ما زال حيا بيننا من خلال أبحاثه."

المصدر: رويترز

 

 تعليقات الزوار

اقرأ ايضا

أهم الأخبار

الدليل التجارى

المزيد

test

السيارات

أبو يوسف للحلويات

محلات متنوعة

شركة سوا4

تصميم و برمجة

الأخبار و المقالات


بوابة الدقهلية على الفيس بوك