الاثنين : 23 - أكتوبر - 2017 م

رئيس مجلس الإدارة
حسنى محمود

رئيس التحرير
وليد عادل

تعرف على علي عبد العال رئيس مجلس النواب المنتخب

علي عبد العال

انعقدت اليوم الجلسة الإجرائية، لمجلس النواب، بقيادة المستشار «بهاء أبو شقة»، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب الوفد باعتباره أكبر الأعضاء سناً، وأُجريت انتخابات اختيار رئيس البرلمان، والتي أسفرت عن اختيار الدكتور «علي عبد العال»، رئيساً للبرلمان، بأغلبية الأصوات بـ(401) صوت، من مجمل أصوات (585) صوت، من بينهم (580) صحيحة، و(5) باطلة.


تطرح لكم «بوابة الدقهلية»، نبذة عن الدكتور «علي عبد العال»، رئيس البرلمان.

 

من هو رئيس البرلمان؟
الدكتور «علي عبد العال السيد أحمد»، ويبلغ من العمر (67) عاماً، أستاذ متفرغ في قسم القانون العام، في كلية الحقوق بجامعة عين شمس. 
 يتميز «عبد العال»، بأنه بلا انتماءات حزبية، خاض الانتخابات البرلمانية على قائمة «في حب مصر» لقطاع الصعيد وعن محافظة أسوان، إضافة إلى أنه قليل الظهور بالإعلام ولا يوجد له سوابق من التصريحات أو الآراء المثيرة للجدل.


مؤهلاته العلمية
حصل على ليسانس حقوق جامعة عين شمس دور مايو بتقدير جيد جدا، ودبلوم القانون العام من حقوق عين شمس، دور مايو (1973) بتقدير جيد جدا، ودبلوم القانون الجنائي من حقوق عين شمس دور مايو عام (1974) بتقدير جيد، ودكتوراه الدولة في القانون من جامعة باريس« سوربون» في مارس عام (1984) بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف.


الوظائف التي شغلها
شغل «عبد العال» عدة مناصب منها وكيل النائب العام عام (1973)، ومعيد بقسم القانون العام بكلية الحقوق جامعة عين شمس عام (1974)، ملحقاً ثقافياً لجمهورية مصر العربية في باريس عام (1987\ 1991)، وخبيرا دستوريا بمجلس الشعب عام (1992)، مستشاراً دستورياً للديوان الأميري للكويت عام (1993\2011)، عضو لجنة  الصياغة النهائية لدستور عام (2014).

 

القوانين التي شارك في سنها
ومن بين القوانين التي شارك «عبد العال» في سنها، قوانين الانتخابات «تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، ومجلس النواب، وتقسيم الدوائر الانتخابية»، كما أنه كان عضو لجنة العشرة، التي وضعت مبادئ دستور عام (2014) عقب ثورة (30 يونيو).

 

مؤلفاته
له العديد من المؤلفات منها: مسئولية الدولة عن أعمال السلطة القضائية، ورسالة دكتوراه باللغة الفرنسية عام (1984)، الآثار القانونية والوظائف السياسية لحل البرلمان عام (1990)، والنظام الدستوري الكويتي مقارنا بالنظام الدستوري المصري عام (2010)، والنظام الدستوري المصري في ظل دستور عام (2014)، والتعليم الإداري بالاشتراك مع الدكتور «محمد سعيد أمين» عام (1984)، والقانون الإسلامي عام (2014)، والقضاء الدستوري عام (2014)، والحريات العامة عام (2014)، والقانون الإعلامي عام (2014).

 

رؤيته السياسية في البرلمان
أبرز القضايا التي يهتم بها «عبد العال»، في البرلمان هو تعديل عدد من القوانين في اللائحة الداخلية للمجلس، والتي تتعارض مع مواد الدستور الذي شارك في كتابته والتي أقرها رئيس الجمهورية، في غياب البرلمان، ومنها المادة (35) الغير دستورية، فالدستور نص على أن الرئيس والوكيلين مدتهم فصل تشريعي لمدة (5) سنوات، أما اللائحة فتنص على عام واحد، وهذا النص يتعارض مع الدستور، لذا سيتم الأخذ بالدستور.

كما يتطلع لمناقشة (144) قانون سياسي أصدرهم الرئيس «عبد الفتاح السيسي»، والرئيس السابق «عدلي منصور»، بينما سيبقي على (169) قانون خاصين بضبط الموازنة العامة والحسابات الختامية وموازنات الهيئات الاقتصادية لا يوجد منهم مشاكل، كسابقيهم، وتغيير (35) نصاً في اللائحة متعارضين مع الدستور الحالي وبحاجة إلى التعديل.

 تعليقات الزوار

اقرأ ايضا

أهم الأخبار

الدليل التجارى

المزيد

test

السيارات

أبو يوسف للحلويات

محلات متنوعة

شركة سوا4

تصميم و برمجة

الأخبار و المقالات


بوابة الدقهلية على الفيس بوك