الثلاثاء : 24 - أبريل - 2018 م

رئيس مجلس الإدارة
حسنى محمود

رئيس التحرير
وليد عادل

كيف تحمي نفسك من البرق وصواعق الكهرباء في المطر

الصواعق

ازدادت في الآونة الأخيرة الأخبار المتداولة عن الموت صعقاً بالكهرباء، نتيجة لسوء الأحوال الجوية، التي تمر بها محافظات مصر، ما جعل الموضوع أشبه بكابوس يراود الجميع، خاصة عند التواجد في الشارع أثناء تساقط الأمطار، المصاحبة للبرق والرعد، المكونان للصاعقة الطبيعية التي تعد أخطر أنواع الصواعق خطراً على حياة الإنسان.


 وبالرغم من خطر الصواعق على حياة الإنسان، إلى أنه أثبت أن الخطر الأساسي ليس في الصاعقة نفسها، ولكن في الجهل بالخطوات الوقائية من الصعق، والإسعافات الأولية اللازمة للمصعوق.

 

أنواع الصواعق
الصاعقة الطبيعية، وهي الشرارة الكهربائية المتفرعة التي تنتج من السماء، نتيجة تفريغ الشحنات الكهربائية، بسبب انعدام توازنها بين السحب وسطح الأرض، فينتج عنها الضوء المعروف بالبرق، يليه صوت الرعد، وتحمل مليارات من الفولتات الكفيلة بإيقاف قلب الإنسان وحرق أعضائه الداخلية وموته، إذا ما أصابته مباشرة، أو أصابت جسم قريب منه وانتشرت حوله لتصيب جسمه، أو تصيب الأرض مباشرة فيصاب هو من خلالها.

أما الصاعقة الكهربائية الاصطناعية، فهي ناتجة عن تعرض الإنسان لشحنة كهربائية مكشوفة، نتيجة انتقال الكهرباء عبر الماء، أو ملامسة الأسلاك المكشوفة، أو الأعمدة الكهربائية بعد تعرضها للماء، أو غيرها من سبل انتقال الكهرباء دول عازل إلى الإنسان.

 

الوقاية من الصواعق

ينصح دائماً بعدم المرور بجوار أعمدة الكهرباء أثناء المطر، أو بعده، أو السير في مياه ملامسة لأحد مولدات الكهرباء، أو السلوك وغيرها، والمشي على عازل خشبي إذا ما كان مجبراً على المرور، كجسر خشبي، أو كراسي أو غيرها، وللحماية من الصواعق الكهربائية ينصح بالإمساك بعصا خشبية أثناء البرق لتمتص الصاعقة.

 

أعراض الإصابة بالصعق الكهربائي
توجد عدة علامات يعرف بها إذا ما كان الشخص تعرض لصاعقة كهربائية، منها، تنميل في الجسم، ودوار، ونزف، وصداع، فقد للوعي، وألف في العضلات، وارتجاف في الجسم، وعلامات حرق حول الفم أو على الجلد.

 

عزل المصعوق لإنقاذه
لا تقتصر الحماية من الصواعق على حماية الذات فقط، فمن الممكن إنقاذ أحدهم من الموت صعقاً بالكهرباء، عن طريق قطع التيار الكهربائي عنه، ولكن يجب الابتعاد تماماً عن الماء، باستخدام مادة عازلة للكهرباء، كالخشب والقطن والصوف وغيرها، ومن ثم الإسراع في الإسعافات الأولية.

 

الإسعافات الأولية
يجب التأكد أولا من عدم وجود إصابة بالرقبة أو الرأس أو الظهر، والاطمئنان عن الوظائف الحيوية للجسم، كالتنفس والنبض، وعمل القلب، وعند وجود أي خلل يجب إنعاشهما بالطرق التقليدية، علاج الحروق والجروح الناتجة عن الصاعقة مباشرة، والعمل على استرخاءه وتغطيته، وعدم وضع شيء يرفع رأسه لضمان عدم انسداد ممرات الهواء.

 تعليقات الزوار

اقرأ ايضا

أهم الأخبار

الدليل التجارى

المزيد

test

السيارات

أبو يوسف للحلويات

محلات متنوعة

شركة سوا4

تصميم و برمجة

الأخبار و المقالات


بوابة الدقهلية على الفيس بوك