الثلاثاء : 12 - ديسمبر - 2017 م

رئيس مجلس الإدارة
حسنى محمود

رئيس التحرير
وليد عادل

"مزارعو الدقهلية عن أسباب حرق قش الأرز: "لا نتحمل تكلفة نقله للمكابس.. والبيئة توقع غرامات على المخالفين

عادت من جديد السحابة السوداء الناتجة عن ظاهرة حرق قش الأرز بقرى ومراكز الدقهلية، رغم التحذيرات المشددة من قبل وزارتي الزراعة والبيئة، وإعلان استخدامه كأعلاف للحيوانات، وإلحاق العقوبة على المزراعين الذين يحرقونه.

"بوابة الدقهلية" كان لها لقاء مع بالمزراعون لمعرفة أسباب حرق قش الأرز بدلا من الاستعانة بالمكابس لطحنه، فجاء جواب معظمهم بأن تكلفة نقله وكبسه أعلى من تكلفة حرقه، كما أن "القش المحروق" يستخدم كأسمدة ومقويات للأرض الزراعية.

يقول محمد عماد أبو سمرة، أحد المزراعين: "إحنا بعد بيعنا الأرز بالخسارة السنة دي، وبناخد الفلوس نسدد بها ديونا، مش لسه هننقل القش علشان يتفرم ويتكبس ويبقى علف".

وأكد على أن القليل من القش يستخدم في تعريش الزرائب وأسطح العديد من المنازل، كما يستخدم في اشعال الأفران البلدية خاصة مع اقتراب موسم الشتاء في بعض العزب والقرى المحرومة،  والبقية يتم حرقه للتخلص منه وزراعة الأرض بنبات البرسيم.

أما أحمد أبو العنين، فلاح أخر، فيقول: "ناشدنا المسؤلين في التنمية الزراعية وغيرها من المؤسسات باستبدال القش بالكيماوي أو الأسمدة، أو شرائه من الفلاح وتحمل تكلفة نقله، ولكن لا نتلاقى أي رد سوى تحرير محاضر المخالفات".

في السياق ذاته، يؤكد محمد العربي، مهندس زراعي، أن القش مفيد كأعلاف للمواشي، ويبلغ سعر الطن منه إلى (300) جنيه تقريبا، نافيا أن يكون مفيد كأسمدة للأرض مثلما هو شائع بين المزراعون.

وأضاف "هم يفضلون حرقه بدلا من تكلفة نقله للمكابس، خاصة إن الفلاح بيطلع من موسم الحصاد مديون، فيعرض نفسه لخطورة تحرير المحاضر البيئية ومخالفة القوانين، غير مهتم بما يسببه من اختناق أو أمراض صدرية مزمنة".

ومن جانبه، أكد الدكتور عبد الله سويلم، وكيل وزارة الزراعة، في تصريحاته للصحفيين، على تشكيل لجان متابعة للحقول بجانب الندوات الإرشادية  عن التأثير السلبي لحريق قش الأرز على صحة الفرد والبيئة، مشيرا إلى تحرير جهاز شؤون البيئة بالمحافظة (180) محضر ضد مزارعين  لقيامهم بحرق قش الأرز وتوقيع غرامات عليهم.

 




 تعليقات الزوار

اقرأ ايضا

أهم الأخبار

الدليل التجارى

المزيد

test

السيارات

أبو يوسف للحلويات

محلات متنوعة

شركة سوا4

تصميم و برمجة

الأخبار و المقالات


بوابة الدقهلية على الفيس بوك