الثلاثاء : 12 - ديسمبر - 2017 م

رئيس مجلس الإدارة
حسنى محمود

رئيس التحرير
وليد عادل

أهم 10 اكتشافات علمية في 2014 وفقا لمجلة "ساينس"

إعادة برمجة الدماغ.. باستخدام أشعة الليزر يمكن إعادة برمجة خلايا دماغ الفئران، وهو ما يعرف بعلم البصريات الوراثي. ويأمل الباحثون في جامعة ستانفورد أن تساعد هذه الطريقة على شفاء أمراض الدماغ.

أهم 10 اكتشافات علمية في 2014 وفقا لمجلة "ساينس":

 

مسبار فيلي: بررت أسرة تحرير المجلة في بيان لها اختيارها لهذا الحدث العلمي ليكون هو الأبرز هذا العام بأن البيانات التي بثها المسبار تلقي الضوء على نشأة مثل هذه المذنبات وتطورها.

أقدم رسم فني من صنع الإنسان: اكتشف ذلك في سولاوسي في إندونيسيا ويرجع إلى 40 ألف سنة، وكانت الأدلة الموجودة حتى الآن أن مثل هذا العمل وجد بداية في أوروبا.

أول كائن شبه صناعي: تمكن باحثو معهد سكريبس للأبحاث بكاليفورنيا من تغيير الحمض النووي لبكتيريا، مما قد يمكن من معرفة ما إذا كان زيادة الحمض النووي سوف يخلق قدرات جديدة.

العلاقة بين الديناصورات والطيور: توصل العلماء إلى ما يعتقدون أنه دليل على أن سلالة من الديناصورات آكلة اللحوم تحورت خلال ملايين السنين لتكون أول ظهور للطيور.

بارقة أمل لمرضى السكر: اكتشف العلماء طرقا تجعل الجسم ينتج خلايا الأنسولين اللازمة للجسم بدلا عن الخلايا التالفة لدى مرض السكري من النوع الأول. هذا الاكتشاف يعطي أملا لمرض السكري في المستقبل.

تجديد الشباب: تم إعطاء فئران كبيرة في العمر بروتينا يسمى GDF11 مستخرج من دم فئران شابة، وقد أظهر ذلك تجدد العضلات والدماغ. هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في علاج الزهايمر.

إعادة برمجة الدماغ: باستخدام أشعة الليزر يمكن إعادة برمجة خلايا دماغ الفئران، وهو ما يعرف بعلم البصريات الوراثي. ويأمل الباحثون في جامعة ستانفورد أن تساعد هذه الطريقة على شفاء أمراض الدماغ.

رقائق الدماغ البشري: رقائق النيورومورفيك Neuromorphic هي رقائق أشبه برقائق الموصلات التي تحاكي الدماغ البشري، طورها خبراء برمجة من الشركة المصنعة IBM قطعوا خطوة كبيرة في هذا الاتجاه.

فريق من الروبوتات الذكية: نجح خبراء في المعلوماتية بتطوير فريق من الربوتات الذكية تستطيع العمل معا وبتعاون فيما ينها بدون تدخل بشري.

أقمار صناعية طلابية: يضع الطلاب اللمسات الأخيرة على أقمار صناعية مصغرة صنعوها بأنفسهم. الفكرة موجودة منذ زمن، لكن في عام 2014 تم إطلاق 75 من هذه الأقمار في مدار منخفض حول الأرض. ومن شأن هذه الأقمار أن تقوم بمهام بحثية.

 تعليقات الزوار

اقرأ ايضا

أهم الأخبار

الدليل التجارى

المزيد

test

السيارات

أبو يوسف للحلويات

محلات متنوعة

شركة سوا4

تصميم و برمجة

الأخبار و المقالات


بوابة الدقهلية على الفيس بوك