الثلاثاء : 23 - يناير - 2018 م

رئيس مجلس الإدارة
حسنى محمود

رئيس التحرير
وليد عادل

في شم النسيم..كل الخضروات مجنونة

ليس الفسيخ وحده هو العنصر الرئيسي للوجبات في يوم "شم النسيم"، فالأهالي بمحافظة الدقهلية يقبلون علي شراء الخضروات والبيض لتناولها في هذا اليوم مع الأسماك المملحة، كما يصنعون بعض الفطائر لتناولها أثناء التنزه في الحدائق العامة والحقول الخضراء.

"بوابة الدقهلية" رصدت حالة البيع والشراء في سوق الخضراوات بالدقهلية، حيث يقبل الأهالي علي شراء الخس والسريس والبصل الأخضر والكرنب والفول الأخضر، فيما يأتي البيض في درجة متأخرة عن الخضراوات لعدم اهتمام الأهالي بشرائه في هذا الموسم.

يقول حسين عبد ربه، أحد الأهالي، أنه حريص علي شراء الخس قبل شم النسيم بأيام، وتناوله مع أسرته بعد وجبة الغداء، مضيفا "الفطور ممكن يكون عادي مش شرط ناكل البيض ونلونه".

وتابع "رغم برودة الجو، احنا هنروح احدي القرى القريبة من مدينتنا لقضائه وسط الحقول الخضراء مع العائلة".

وأكدت أم نور، ربة منزل، أن الخضروات وبالتحديد الفول الأخضر عنصر رئيس علي مائدة شم النسيم، مضيفة "ولادي بيحبوه وهو شاي العرب".

 وأشارت إلي أن "شاي العرب" عبارة عن فول أخضر مطبوخ ومضاف إليه الشطة والبهارات مثل "الحلبسة" ولكن بالفول بدلا عن الحمص.

وقاطعها أحمد السقا، مدرس، قائلا أنه يفضل قضاء شم النسيم هذا العام بالمنزل مع الأسرة وخاصة أن درجة حرارة الجو منخفضة.

وتابع "الدنيا برد السنة دي، فاحنا هنشمه في البيت"، مشيرا إلي أن أسرته حريصة علي تناول البيض في وجبة الفطور وتلوينه بإضافة أوراق البقدونس عند سلقه.

ويقول محمود العتابني، موظف، "أن أسعار الخضروات تزداد مع اقتراب يوم الشم النسيم، كما أنها تقل في الأسواق مع الوقت نفسه بسبب اهتمام الأسر بتناولها".

ورغم بعض الفتاوى التي تحرم الاحتفال باليوم، الإ أن آخرين يعتبرون اليوم فرصة لتجمع شمل الأسرة الخروج للمنتزهات والترويح عن النفس، وتبادل الزيارات والهدايا.

كما تحرص بعض الأسر في قري ومراكز الدقهلية علي وجبة "المحشي" والمصنوع من ورق العنب والكرنب في وجبة العشاء، وتناول الفطير المشلتت والبيض علي الفطور.

ووصل سعر الكرنبة إلى 11 جنيه بدلا من 7 جنيهات، كما أن رابطة البصل 1,5 جنيه بعد أن كانت بجنيه واحد، وكيلو الفول الأخضر 4جنيهات، والخس إلي 1,5 للشدة الواحدة.

واستاء علاء عادل من استغلال بعض التجار في موسم شم النسيم ورفع الأسعار، مفسرا " الناس هتشتري علشان موسم، وللأسف الناس مش بتعترض".

وقالت أم كمال، بائعة خضراوات، أن الأسعار مناسبة للجميع و "كله بثمنه"، مؤكدة علي أن الأهالي تقبل علي الشراء وهو ما يدل علي أنها في متناول الجميع.

 وفي السياق ذاته يقول محمد الريس، بقال، أن الإقبال علي شراء البيض في موسم شم النسيم مثل الأيام العادية، لأن المعظم لا يهتم بتناول البيض وشرائه وتلوينه، وبالتالي أسعاره لم تزيد أو تنخفض، مشيرا إلي سعر الكرتونة 22 جنيه.




 الكلمات المتعلقة

  • لا توجد كلمــات
  •  تعليقات الزوار

    اقرأ ايضا

    أهم الأخبار

    الدليل التجارى

    المزيد

    test

    السيارات

    أبو يوسف للحلويات

    محلات متنوعة

    شركة سوا4

    تصميم و برمجة

    الأخبار و المقالات


    بوابة الدقهلية على الفيس بوك