الثلاثاء : 16 - أكتوبر - 2018 م

رئيس مجلس الإدارة
حسنى محمود

رئيس التحرير
وليد عادل

ابن سينا.. في كتاب مصور للأطفال

ابن سينا الطبيب والمفكر العربي

يموت الأشخاص ولكن تبقى أعمالهم وإنجازاتهم وسيرتهم خالدة تتوارثها الأجيال، وما أقل من يموت ويترك ورائه إرثاً تتوارثه البشرية.

و«ابن سينا» أحد هؤلاء الأشخاص الذين حفرو أسمهائهم بأحرف من نور في كتاب التاريخ، فالطبيب العربي الذي يصفه الغرب بأنه أبو الطب الحديث كان كتابه «القانون في الطب» المرجع الرئيسي في الطب لسبعة قرون، كما أنه أول من أكتشف العديد من الأمراض كأعراض التهاب السحايا وحصى الكلى وغيرها، وأول من اهتم بالعلاج النفسي وربطه بالأمراض الجسدية.

ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، عالم وطبيب مسلم، اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما، ولد في قرية (أفشنة) الفارسية قرب بخارى (في أوزبكستان حاليا) من أب من مدينة بلخ (في أفغانستان حاليا) وأم قروية سنة 370هـ (980م) وتوفي في همذان سنة 427هـ (1037م).

واتهم ابن سينا بالإنتماء لـ "القرامطة الباطنية" (القرامطة نسبة للدولة القرمطية التي انشقت عن الدولة الفاطمية وقامت إثر ثورة اجتماعية وأخذت طابعا دينيا، يعدها بعض الباحثين من أوائل الثورات الاشتراكية في العالم)، وصرح ابن تيمية- شيخ الإسلام- بتكفيره في عدد من كتبه، وقد نقل ابن كثير في البداية، وابن الأثير في الكامل، وابن العماد في شذرات الذهب تكفيره عن عدد من العلماء.

وتزخر المكتبات العربية بالعديد من الكتب عن ابن سينا، التي تتناول حياته وأعماله، كما كانت قصة حياته دائماً من القصص المفضلة التي يرويها الآباء والمعلمين للأطفال لحثهم على السعي في طريق العلم والتميز فيه، ولذلك قامت الكاتبة اللبنانية فاطمة شرف الدين والفنان العراقي-الإيراني انطلاق محمد علي، بإصدار كتاب مصور للأطفال عن قصة حياة ابن سينا تضمن طفولته وسعيه ومحبته للعلم مروراً بشبابه وصولاً لشيخوخته وشهرته.

وصدر كتاب «ابن سينا» عن دار «كلمات» للنشر ــ المتخصصة في نشر كتب الأطفال عالية الجودة باللغة العربيةــ عام 2013 برفقة 20 إصداراً جديداً من كتب الأطفال. وروعة الكتاب تكمن في سلاسة الأحداث المصورة والمصممة باحترافية عالية تجعل منه كتاب ممتع ومحبب لدى الأطفال وتجعل من ابن سينا بطلاً كأبطال الحكايات التي يتمنى الأطفال دائماً أن يسيروا على دربهم، فيأتي الكتاب كمسعى ثقافي جديد يستحق التشجيع لتكراره مع شخصيات تاريخية أخري تسهم في تشجيع الأطفال وحثهم علي حب العلم والعرفة.

نترككم في جولة من صفحات كتاب «ابن سينا»:

 The Amazing Discoveries of Ibn Sina








 الكلمات المتعلقة

  • لا توجد كلمــات
  •  تعليقات الزوار

    اقرأ ايضا

    أهم الأخبار

    الدليل التجارى

    المزيد

    test

    السيارات

    أبو يوسف للحلويات

    محلات متنوعة

    شركة سوا4

    تصميم و برمجة

    الأخبار و المقالات


    بوابة الدقهلية على الفيس بوك